القائمة الرئيسية

الصفحات

 النزلة المعوية للأطفال. النزلة المعوية للأطفال هي إصابة الأمعاء بالتهابات فيروسية أو بكتيرية تعيق و تمنع الأمعاء من امتصاص الطعام كما أنها تسبب خروج الطعام في صورته السائلة ؛ مما يعرض الطفل للإصابة بالجفاف .


من علامات النزلة المعوية تقلصات و آلام في البطن
من علامات النزلة المعوية للأطفال تقلصات و آلام في البطن

النزلة المعوية للأطفال

عادة ما يكون الأطفال أكثرعرضة للإصابة بالنزلة المعوية نتيجة لعدة عوامل منها نقص المقدرة المناعية للأطفال ، إذ ما زال الجهازالمناعي لجسم الطفل في مرحلة التكوين والنضج بالإضافة إلي كثرة اللعب لديهم والبحث الدائم والمستمرعن اكتشاف ومعرفة الأشياء من حولهم فيتعرضون لكمية أكبر من البكتيريا والفيروسات .


أعراض النزلة المعوية للأطفال

من أشهر الفيروسات التي تصيب الأطفال بالنزلة المعوية هو فيروس الروتا كما أن هناك بعض أنواع البكتيريا التي تصيب الجهازالهضمي للطفل مثل : بكتيريا السالمونيلا والبكتيريا الإشريكية القولونية .


تؤثر النزلة المعوية للأطفال بشكل عام علي الجهاز الهضمي ، فنجد الطفل يعاني من إسهال متكرر ، وقيء مستمر ، و ارتفاع في درجة الحرارة إضافة إلي شعور الطفل بالضعف العام و الهمدان ،  و فقدان الشهية للطعام نتيجة ما يعانيه الطفل من آلام ( مغص معوى ) في منطقة البطن .


مضاعفات النزلة المعوية للأطفال

تنتشر الإصابة بالنزلة المعوية للأطفال بسهولة من طفل لآخر بطرق عديدة منها عدم غسل الأيدى جيدا قبل الأكل أو ملامسة الأماكن غير النظيفة المليئة بالمواد الملوثة ، كذلك فإن تناول الأطعمة و الوجبات السريعة خارج المنزل و غير معلومة المصدر يعتبر عاملا أساسيا في الإصابة بالنزلة المعوية ؛ نظرا لما تحتويه هذه الأطعمة من ملوثات و إعداد غير جيد للأكل ؛ لذلك ينصح دائما الأطفال بعدم شراء الطعام من الباعة الجائلين .


الإصابة بالجفاف من أكثر المضاعفات التي يخشي الطبيب حدوثها للطفل ، إذ أنه نتيجة الترجيع المستمر و الفقدان الكثير للسوائل قد يصاب الطفل بالجفاف مما يدخله في مشاكل أخري تتعلق بفشل الوظائف الحيوية للجسم ووفاة الطفل .

علاج النزلة المعوية للأطفال في المنزل

يتعرض معظم الأطفال للإصابة بالنزلة المعوية وبصورة متكررة ، لكن في معظم الأحيان تكون الأعراض البارزة علي الطفل بسيطة ويساهم التعويض المستمرللطفل بالكمية المفقودة من السوائل في عدم حدوث مضاعفات ومشاكل أخري للطفل .

يشتمل علاج النزلة المعوية للأطفال علي إعطاء كمية من السوائل تتوافق مع المقدار المفقود من الجسم و متابعة علامات ظهور الجفاف علي جسم الطفل كذلك قد يسمح الطبيب بإعطاء أدوية تقلل عدد مرات الترجيع ( القيء ) إذا كان بشكل مستمر . 

يساعد أيضا استخدام أدوية خافضة للحرارة في علاج النزلة المعوية للأطفال لكن لا ينبغي أن يتم إعطاء الطفل أي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب المختص فليست كل الأدوية تتوافق مع أعمارالأطفال .


دواء النزلة المعوية للأطفال

يقرر الطبيب نوع الأدوية التي قد يتدخا بها للمساهمة في علاج الطفل من أعراض و أسباب النزلة المعوية لكنها علي الأرجح تشمل دواء موقفا للترجيع و القيء المستمر،  و مطهرا معويا لإزالة الميكروبات و الفيروسات و البكتيريا من الأمعاء ،  و دواء يقلل درجة الحرارة المرتفعة للطفل .


ينصح دائما بعزل الطفل في المنزل مدة يومين علي الأقل للحد من انتشار العدوى بالنزلة المعوية وكذلك لمتابعة مدي تحسن الطفل علي الأدوية التي تم إعطاؤها له من قبل الطبيب المختص و مراقبة حدوث أية مضاعفات للطفل أو دخول الطفل في حالة الجفاف .


الوقاية من النزلة المعوية للأطفال

يمكن بسهولة الوقاية من الإصابة بالنزلة المعوية للأطفال عن طريق الحرص علي غسل الأيدى باستمرار قبل الأكل و بعده ، وعدم شراء الوجبات السريعة من الباعة الجائلين دون التأكد من مدى نظافتها .

أنت الان في اول موضوع
author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع