القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح للتخلص من الوزن الزائد دون إجراء تكميم للمعدة

نصائح للتخلص من الوزن الزائد دون إجراء تكميم للمعدة . يعد الوزن الزائد مشكلة كبيرة لدي معظم السيدات و الرجال إذ أنه عادة ما يكون بسبب الشهية المفرطة للوجبات السريعة و المأكولات عموما . يلجأ معظم أصحاب الوزن الزائد إلي إجراء عمليات جراحية مثل عملية تكميم المعدة ؛ لكي يخسروا العديد من الكيلوجرامات من وزنهم .

تناول الوجبات الصحية يساعد في التخلص من الوزن الزائد دون إجراء تكيم للمعدة

تساعد الوجبات الصحية في التخلص من الوزن الزائد دون إجراء تكميم للمعدة


التخلص من الوزن الزائد

الوزن الزائد من المشكلات التي تجد صعوبة في مواجهتها إذ أنه سرعان ما يزيد وزن الانسان لكنه من الصعب في معظم الأحيان خسارة هذا الوزن الزائد . نقدم في هذه المقالة نصائح للتخلص من الوزن الزائد دون إجراء عمليات جراحية مثل استئصال جزء من المعدة أو ما يعرف بعملية تكميم المعدة أو تحويل المسار .

  • شرب الماء للتخلص من الوزن الزائد

يساهم الاكثار من شرب السوائل في فقد الوزن إذ أنه حينما يشرب الشخص كميات كبيرة من الماء سرعان ما تمتلئ المعدة ، و يشعر الانسان بنسبة جوع أقل . ما ينصح به هنا في مسألة شرب السوائل هو أن تحرص دائما علي شرب كوب من الماء قبل أن تبدأ بتناول أي وجبة  ، فتشعر بالشبع بسرعة . يزيد شرب السوائل أيضا خصوصا الماء من معدل استهلاك السعرات الحرارية كما أنه يساعد في الوقاية من البرد .

  • المضغ الجيد للتخلص من الوزن الزائد

أكدت الدراسات الطبية أن الانسان يشعر بالشبع بعد حوالي 15 دقيقة من تناول الطعام . إعطاء الوقت الكافي لعملية مضغ الطعام في الفم يساهم في الاسراع من الوصول إلي الشبع ؛ لذلك احرص دائما علي مضغ الطعام جيدا ، و تذكر دائما أن عملية هضم الطعام تبدأ في الفم .

  • النوم لساعات كافية للتخلص من الوزن الزائد 

أثبتت دراسات أجريت مؤخرا أن النوم لساعات غير كافية يساعد في زيادة الرغبة الشديدة و الجامحة لتناول الأطعمة خصوصا المأكولات الدهنية و الحلويات . يساهم أيضا عدم النوم بالقدر الكافي في عدم نجاح النظام الغذائي المتبع لتقليل و انقاص الوزن . تختلف ساعات النوم التي يحتاجها الشخص لكنها في الأغلب تتراوح من 7 إلي 8 ساعات يوميا . للحصول علي النوم بالقدر الكافي ينصح بقضاء حوالي 8 ساعات يوميا للنوم .

  • عدم التشتت أثناء الأكل للتخلص من الوزن الزائد

تعد المسليات كالتلفزيون و الكمبيوتر و الهاتف المحمول عوامل خطر كبيرة إذ أن مشاهدة هذه الأشياء أثناء تناول المأكولات يؤدي إلي عدم الشبع ؛ بالتالي سوف يتناول الشخص كميات كبيرة من الأكل مما يؤدي في النهاية إلي إكساب الشخص وزنا زائدا . ما ينصح به هنا هو أن تتناول الأكل بعيدا عن أية مشتتات .

  • الوجبات الصحية للتخلص من الوزن الزائد

يعتبر الاكثار من تناول الوجبات السريعة ، و الحلويات ، و الشيكولاتة عوامل لزيادة الوزن بسرعة إذ تحتوى هذه الوجبات و المأكولات علي سعرات حرارية كثيرة مما يساهم بشكل كبير في إكساب الشخص الوزن الزائد . من هنا ينصح بتناول الوجبات الصحية و الاكثار من الفواكه و الخضروات ، و تناول اللبن بدلا من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية .

  • تقليل كمية الكربوهيدرات للتخلص من الوزن الزائد

يكمن المفتاح لعملية إنقاص الوزن هو البحث عن وسائل لتقليل الشهية المفرطة التي يشعر بها الشخص تجاه الأكل . من إحدي هذه الوسائل هو اتباع نظام غذائي صحي يحتوى علي كمية كربوهيدرات منخفضة إذ أن تقليل نسبة الكربوهيدرات يقلل من السعرات الحرارية بشكل كبير كما وجد أن الكربوهيدرات عامل تسمين حيث أنه تسبب زيادة الشهية .

  • تناول الخضروات و البروتين للتخلص من الوزن الزائد 

يجب أن تستبدل الوجبات التي تأكلها بوجبات صحية بحيث تتضمن مصدرا للبروتين ، و مصدرا للخضروات ، و مصدرا للدهون ، و كمية بسيطةمن الكربوهيدرات كالحبوب الكاملة . تأتي أهمية البروتين في النظام الغذائي الصحي أنه يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الانسان كما أنه يحافظ علي كتلة العضلات في الجسم أثناء انقاص الوزن .

author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع