القائمة الرئيسية

الصفحات

  10 طرق للوقاية من سرطان الثدييعد سرطان الثدي أمرا مزعجا لدي معظم النساء حيث تتزايد معدلات الاصابة به بشكل كبير.انتشر سرطان الثدي بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة بدرجة مفرطة جعلت جميع السيدات و الفتيات تتساءل عن طرق للوقاية من سرطان الثدي.   للوقاية من سرطان الثدي يمكن اتباع الارشادات الآتية. 

الرضاعة الطبيعية من طرق الوقاية من سرطان الثدي.

الرضاعة الطبيعية إحدي طرق الوقاية من سرطان الثدي

10 طرق للوقاية من سرطان الثدي

لا شك أن الوقاية من سرطان الثدي أصبح محض اهتمام من جميع النساء علي مستوى العالم باختلاف أعمارهن. يشكل سرطان الثدي خطرا كبيرا علي جمال النساء إذ قد يصل الأمر و يكون الحل النهائي لهذا الورم هو استئصال جزء من الثدي . هذا الأمر أرهق العديد من النساء و أصابهم بالقلق و الحيرة. في هذا الموضوع نقدم لكم 10 طرق للوقاية من سرطان الثدي.

ممارسة الرياضة بشكل يومي

ينبغي علي النساء آداء التمارين الرياضية بشكل منتظم. من أبسط أنواع الرياضة التي ينصح بآدائها هي المشي. إن الرياضة تقلل الإصابة بسرطان الثدي كما أنها تجدد النشاط الجسماني و تحافظ علي الوزن.


اتباع نظام أكل صحي

تفرط معظم السيدات في الأكل حيث تتناول كميات كبيرة من الأطعمة تكون في غني عنها ؛ مما يجعلها عرضة لخطر الاصابة بالأمراض منها سرطان الثدي. لذلك يجب علي السيدات اتباع نظام متوازن بحيث تتناول ما يحتاجه الجسم يوميا من العناصر الغذائية و الفيتامينات. ينصح الأطباء دائما الاكثار من تناول الفواكه و الخضروات 

الرضاعة الطبيعية

تساهم الرضاعة الطبيعية بشكل كبير في الحد من الاصابة بسرطان الثدي. أكدت الدراسات الطبية أنه ينبغي أن ترضع الأم طفلها علي الأقل مدة ستة شهور إذ أن للرضاعة الطبيعية فوائد جمة لصحة الطفل و كذلك لصحة الأم منها تخفيض معدل الاصابة بسرطان الثدي.


فحص منطقة الثدي باستمرار

ينصح دائما باجراء فحص لمنطقة الثدي بواسطة الشخص نفسه؛ كي تطمئن علي سلامة الثدي من الاصابة بسرطان الثدي. من خلال هذا الفحص الدوري تنتهي السيدات و الفتيات إلي معرفة وجود أو عدم وجود علامات للاصابة بسرطان الثدي.

إن من علامات الاصابة بسرطان الثدي وجود كتلة صلبة في الثدي أو احساس تورم في الثدي. كذلك يشكل نزول إفرازات من الثدي خطرا خصوصا الافرازات المحتوية علي نقاط من الدم. ملاحظة تغييرات في حجم الثدي أو شكله أو تقلص الحلمة يثل مؤشر خطر للاصابة بسرطان الثدي لذلك ينبغي مراجعة الطبيب فورا .


التاريخ المرضي للعائلة 

يعتبر سرطان الثدي من الأمراض الوراثية التي تنتقل عبر السيدات و الفتيات في العائلة. إن وجود سيدة أصيبت بسرطان الثدي يجعل العائلة كلها في خطر الاصابة به أيضا إذ أنه مرتبط بالجينات التي تتناقل عبر أفراد العائلة. لذلك ينبغي اجراء التصوير الاشعاعي للثديين بشكل دورى. كذلك السيدة في منزلها تقوم باجراء الفحص الدورى و ملاحظة أي تغييرات سبق ذكرها.


الحذر من حبوب منع الحمل

تشكل حبوب منع الحمل سلاحا ذو حدين إذ تحرص جميع السيداتعلي تناول هذه الحبوب كوسيلة لمنع حدوث الحمل لكن للأسف وجد أن هذه الحبوب تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي. لذلك ينصح الأطباء بمنع تناولها بعد سن ال 35 ، و اتباع طريقة أخرى لمنع الحمل كاللولب و غيره.


تقليل التدخين و المشروبات الكحولية

أكدت جميع المنظمات الطبية خطر التدخين و المشروبات الكحولية حيث تساهم هذه العادات غير الصحية في إلحاق الضرر بالجسم و أجهزته منها السكتة الدماغية و نوبات القلب. يجعل التدخين الانسان في مواجهة العديد من أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي.


تقليل التعرض للاشعاع

من المعروف أن الأشعة السينية تشكل خطرا كبيرا إذ تجعل الحوامل أكثر عرضة للتشوهات الجنينية خاصة خلال الثلاث أشهر الأولي من فترة الحمل. لأن الأشعة السينية تكون سببا في رفع خطر الاصابة بسرطان الثدي ينصح بالحد من التعرض لها أو تقليل عدد ساعات التعرض للأشعة السينية إلي أقل حد ممكن.


البعد عن منتجات التجميل مجهولة المصدر

لا شك أن البحث عن الجمال هو هوس السيدات في كل عصر لكن للأسف تلجأ السيدات إلي شراء منتجات العناية بالبشرة و الجسم دون النظر إلي مصدر المنتج و خاماته المصنوع منها. لذلك يجب القول أن المنتجات المغشوشة أو غير معلومة المصدر لا ينصح بشرائها. تساهم هذه المنتجات في الاصابة بسرطان الثدي.


author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع