القائمة الرئيسية

الصفحات

 علامات تشير إلي نقص فيتامين ب 12. يعد فيتامين ب 12 من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الانسان حيث يساهم في انتاج خلايا الدم الحمراء ، و انتاج الحمض النووى كما يلعب دورا رئيسيا في سلامة الجهاز العصبي و يؤثر استئصال جزء من المعدة في امتصاص الفيتامين ؛ مما يسبب مشاكل صحية عديدة.

يوجد فيتامين ب 12 في المصادر الحيوانية كاللحوم و الدواجن و البيض و منتجات الألبان

يوجد فيتامين ب 12 في المصادر الحيوانية كاللحوم و الدواجن و البيض و منتجات الألبان


علامات تشير إلي نقص فيتامين ب 12 

فيتامين ب 12 من الفيتامينات الذائبة في الماء فهو واحد من ضمن مجموعة  فيتامين ب المركبة و يسمي أيضا الكوبالامين. يتواجد الفيتامين  في المصادر الحيوانية فقط  و تتمثل هذه المصادر في اللحوم و الدواجن و البيض و منتجات الألبان ، و لا توجد أي نسبة منه في المصادر النباتية . يتم تخزين الفيتامين في الكبد و يوجد في جسم الانسان مخزون يكفيه مدة تتراوح من سنة إلي 3 سنوات .


يلاحظ أن هناك فئة معينة من البشر هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 و هم الأشخاص النباتيون الذين يتناولون المأكولات النباتية كمصدر غذاء أساسي لديهم و يبتعدون عن اللحوم و الألبان بصفة مستمرة . و من الجدير بالذكر هنا أن أعراض نقص الفيتامين لا تبدأ في الظهور إلا بعد مرور سنوات و تتمثل في حدوث مشاكل تتعلق بالأعصاب  و اختلال التوازن و فقدان الاحساس.


أسباب نقص فيتامين ب 12

يرجع نقص كمية فيتامين ب 12 في الجسم لأسباب متنوعة منها ما يلي :

  • التقدم في العمر حيث ينخفض إفراز الحامض المعدي المعروف بحمض الهيدروكلوريك ويزداد  معدل احتياج الشخص للفيتامين.
  • تناول دواء الميتفورمين لمرضي السكرى إذ أنه يمنع امتصاص الفيتامين.
  • الأشخاص النباتيون حيث يقل معدل الاستهلاك اليومي لهم من الفيتامين و يقل المخزون التوافر لديهم.
  • إجراء عمليات جراحية في المعدة و العديد من الأمراض التي تصيب المعدة.


علامات نقص فيتامين ب 12 

توجد مجموعة من العلامات و الإشارات التي تدل علي نقص الفيتامين منها :

  1.  يرقان و اصفرار الجلد و العينين
  2.  تنميل في الأطراف كاليدين و القدمين
  3. الشعور بالدوخة و التعب و الإرهاق
  4. فقد التوازن
  5. التهابات في اللسان
  6. تقرحات في التجويف الفموي
  7. تغييرات في المزاج 
  8. الإصابة بمرض الخرف المبكر أو ما يعرف ب الزهايمر.

فيتامين ب 12 و الدم

يساهم فيتامين ب 12 في تكوين خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية إذ أن وجود الفيتامين شرط لانقسام الخلية . لا يتم تضاعف عدد الخلايا إلا من خلال الفيتامين . يعتبر نخاع العظام هو أكثر خلايا الجسم في معدل الانقسام إذ أن هناك عمر محدد لخلايا الدم ثم بعدها تتجدد مرة أخرى .

عدم وجود فيتامين ب 12 يجعل خلايا الدم الحمراء كبيرة لا تنقسم مما ينتج ما يعرف ب مرض الأنيميا المتعملقة حيث تتميز خلايا الدم الحمراء بكبر حجمها و كذلك أيضا كبر حجم كرات الدم البيضاء و كبر حجم الصفائح الدموية ، و تتكسر بسهولة فيصاب الشخص بمرض الانيميا .


فيتامين ب 12 و الجهاز العصبي

يدخل فيتامين ب 12 في تكوين غشاء المايلين ( Myelin Sheath ) و هي عبارة عن مجموعة من الخلايا الدهنية التي تحيط و تغلف الأعصاب ، والتي من شأنها الحفاظ علي الخلايا العصبية وحمايتها .


يؤدي نقص الفيتامين إلي تنميل في الأطراف و الأصابع أولا ، و إذا استمر النقص الشديد في نسبة الفيتامين الموجود في جسم الانسان إلي نسبة محدودة سوف يعقب ذلك اضطراب في الحركة و فقدان للتوازن.


فيتامين ب 12 و الجهاز الهضمي

يتم امتصاص فيتامين ب 12 من خلال ما يعرف ب العامل الداخلي . هذا العامل الداخلي للمعدة عبارة عن بروتين يتم إنتاجه بواسطة نوع من الخلايا في المعدة حيث يرتبط هذا البروتين مع الفيتامين في المعدة ثم بعد ذلك يصل إلي الأمعاء لتتم عملية امتصاص الفيتامين في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة ( اللفائفي ).


يؤدي نقص كمية العامل الداخلي إلي عدم قدرة الجسم علي امتصاص الفيتامين و هو ما يعرف بمرض الأنيميا الخبيثة (Pernicious Anemia ) لكن عادة ما تتأخر الأعراض و العلامات الناجمة عن نقصه حتي ينتهي المخزون الطبيعي له من الجسم.


ملخص عن فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي لا يحتاجها الانسان بشكل يومي إذ لا يشترط تناوله بكمية معينة في اليوم لكن في نفس الوقت يشكل نقصانه علي المدي الطويل مشكلة كبيرة للجسم إذ يعتبر عاملا أساسيا في عملية الانقسام التي تحتاجها كرات الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية . تختلف علامات نقص الفيتامين من الشعور بالضعف العام و التعب إلي اعتلال التوازن و الحركة و مشاكل في الإحساس .

author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع