القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق للوقاية من مرض السكرى . توجد العديد من العوامل التي تتحكم في الاصابة بمرض السكرى بعضها قابل للتحكم فيه و تقليله ، و البعض الآخر غير قابل للتحكم به . سوف ندرك في هذه المقالة الأساليب و الطرق للوقاية من السكرى ؛ حتي يستطيع القارئ أن يبتعد عن هذه العوامل القابلة للتحكم قدر الإمكان في أسلوب حياته . 

السكرى مرض مزمن و تؤي لاصابة به لمضاعفات كثيرة

تقليل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات و السكريات يساعد في الوقاية من السكرى

طرق للوقاية من مرض السكرى

تتنوع و تتعدد بل و تختلف الطرق المتبعة للحماية من الاصابة بمرض السكرى إذ تجعل هذه الطرق الانسان أقل عرضة للإصابة بمرض السكرى . يتجه الناس للبحث عن الوقاية من السكرى نظرا لمضاعفاته الخطيرة التي يتسبب بها منها ما يؤدي إلي الموت .

تقليل الكربوهيدرات و السكريات للوقاية من السكرى

 يفرط البشر في تناول الأطعمة بشكل عام إذ يأكلون ما يشتهون و يريدون من الأطعمة المليئة بالسكريات دون النظر إلي كمية السعرات الحرارية في هذه الوجبات ، و دون الوعي أيضا إلي تقدمهم في السن ما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض .

ينبغي علي الانسان أن يدرك معلومة مهمة هي أن ارتفاع نسبة السكريات في مستوى الدم تقوم بتنشيط و تحفيز خلايا بيتا في البنكرياس لتقوم بافراز هرمون الانسولين . اقرأ أيضا عن فيتامين سي لكن مع مرور الوقت يرتفع كلا من الانسولين و السكر في الدم ، و يصاب الشخص بمرض السكرى لذلك يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوى علي مزيد من السكريات .

نقص الوزن للوقاية من السكرى

 يلاحظ أن مرض السكرى من النوع الثاني يصيب من لديهم وزن زائد و سمنة مفرطة . تقول الدراسات أن زيادة نسبة   الدهون في مناطق معينة بالجسم مثل منطقة البطن يزيد من نسبة مقاومة الجسم للانسولين بالتالي تعزز السمنة زيادة   الاصابة بمرض السكرى .

 من هنا كان لفقدان الوزن أثرا ايجابيا إذ أن تنظيم الأطعمة التي يتناولها الانسان و الحرص علي اتباع نظام صحي في   المأكولات و الحياة عموما يحمي من الاصابة بمرض السكري

ممارسة الرياضة للوقاية من السكرى

وجد الباحثون علاقة قوية بين نمط الحياة المستريح الخالي التام من الأنشطة و الممارسات الرياضية و ارتفاع احتمال الاصابة بالسكرى . لذلك انتهي القول إلي أن ممارسة نشاط رياضي أيا كان نوعه يرفع حساسية الجسم للانسولين ، و يقلل الاصابة بالسكرى .

 من أشهر الأمثلة علي الرياضات التي من الممكن أن يتبعها الانسان هي رياضة المشي . المشي بشكل يومي من حوالي 15 دقيقة إلي حوالي 30 دقيقة بانتظام لفترة زمنية طويلة يحسن كفاءة الجسم و يرفع مستوى الأيض لديه فيجعل الجسم أقل عرضة للاصابة بالأمراض و أكثر فاعلية لمواجهة الفيروسات و الأمراض الوبائية المختلفة .

الماء للوقاية من السكرى

يعتبر العلماء الماء من أفضل و أحسن المشروبات التي ينبغي علي الانسان أن يحرص علي الاكثار من تناوله بكميات وفيرة . إن احتياج الانسان اليومى لكمية الماء التي يشربها تتراوح من 2 لتر إلي تقريبا 3 لتر يوميا . إن شرب الماء يمكنه أن يساعدك تقليل كمية المشروبات الأخرى فأنت حينئذ تعوض هذه المشروبات غير المهمة و المسببة للأمراض بالماء ، كذلك يمكن للماء التحكم في مستوى السكر و الانسولين في مستوى الدم .

الابتعاد عن التدخين للوقاية من السكرى

 أثبتت الدراسات الطبية أن التدخين مرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و أمراض الرئة و الثدي و الجهاز الهضمي . وجدت الأبحاث ارتباطا وثيقا بين السكرى و التدخين إذ ترتفع الاصابة بالسكرى بين هؤلاء المدخنين . كذلك أيضا فإن التدخين السلبي يزيد من الاصابة بمرض السكرى من النوع الثاني . إن الاقلاع عن التدخين يحمي الشخص نفسه من الأمراض ، و يحمي من حوله أيضا من الاصابة بأمراض لا حصر لها و لا عدد .

الخلاصة

 السكرى مرض مزمن و تؤدي الاصابة به إلي اتباع الشخص المصاب لأدوية مدي حياته التي لها ما لها و عليها ما عليها . لذلك ينبغي علي الانسان معرفة طرق الوقاية من السكرى و دراستها تفصيلا ؛ حتي يتأتي له القدرة أن يعيش حياة صحية خالية تماما م أي مرض مزمن سواء كان مرض السكرى أو مرض الضغط أو أي مرض آخر .

author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع