القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الصداع المستمر.. ما أنواعه و كيف تتخلص منه ؟

 معلومات عن الصداع المستمر.. ما أنواعه و كيف تتخلص منه ؟ الصداع المستمر هو مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص في العصر الحالي المليء بالتكنولوجيا . يعرف الصداع المستمر بأنه ألم في الرأس يتكرر كثيرا و لا يختفي مع مرور الوقت ؛ مما يؤثر سلبا علي إنتاجية الأفراد و معدل آدائهم الأنشطة اليومية المختلفة .

الصداع المستمرهوالشعور بألم في الرأس

الصداع المستمرمرتبط بألم في الرأس


تعريف الصداع المستمر

يعرف الصداع المستمر بأنه نوع من الصداع المزمن الذي يستمر لفترة تتجاوز3 شهورمتتالية . تكمن مشكلة الصداع في أنه يتعارض مع قدرة الإنسان القيام بآداء المهام المختلفة علي مدار اليوم كما أنه يشكل عبئا نفسيا كبيرا علي الشخص . لا يستطيع الإنسان البحث عن أشياء جديدة أو مواكبة الحياة دون امتلاك صحة جيدة يقوى بها و تساعده لتحقيق ما يريد ؛ لذلك سوف نتعرف علي أسباب الصداع المستمر و طرق علاجه .


الأنيميا من أسباب الصداع المستمر

تعتبر الإصابة بحالة الأنيميا من أحد أهم الأسباب لمعاناة الشخص بالصداع المستمر . تعرف الأنيميا بأنها حالة انخفاض كرات الدم الحمراء في الجسم ؛ مما يسبب نقصا في كمية الأكسجين التي تصل إلي مختلف أنسجة الجسم .


انخفاض تغذية الدماغ بنسية الأكسجين المناسبة له يسبب حالة من الصداع المستمر و تتفاوت حدة الصداع حسب درجة الإنخفاض في الأكسجين و مستوى الأنيميا لدي الفرد . من علامات الإصابة بالأنيميا الشعور بالتعب الدائم ، و الضعف العام للجسم ، و صعوبة في التنفس ، و نهجان في بعض الأحيان بالإضافة إلي الصداع .


الجفاف من أسباب الصداع المستمر

لا شك أن الروتين الذي يقوم به الشخص يوميا و اتباع مجموعة من السلوكيات و العادات بشكل يومي يؤثر عليه إذ أثبتت الدراسات الطبية أن الحرص علي اتباع العادات الصحية و جعلها نمطا لحياة الشخص يقلل من قابلية إصابته بالأمراض و يزيد من مستوى نشاطه و يرفع إنتاجية الفرد و قدرة استيعابه و تحمله لعقبات الحياة .


من ضمن هذه العادات تناول كميات كافية من الماء يوميا إذ يمنع إصابة الجسم بحالة من الجفاف . يحدث الجفاف في جسم الإنسان عندما لا يحرص الشخص علي شرب القدر الكافي من الماء فتقل كمية الدم في الجسم . يصاحب انخفاض كمية الدم في الجسم نقص وصول الأكسجين للخلايا المتنوعة التي من ضمنها خلايا الدماغ .


من العلامات التي تشير إلي حدوث الجفاف إصابة الفرد بجفاف في الفم ، و الشعور بالعطش الشديد ، و اللون الغامق للبول . يختلف حدوث الجفاف من شخص إلي آخر فنجد مثلا أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بحالة الجفاف بصورة متكررة و كذلك كبار السن يصابون بالجفاف نظرا لإنخفاض كمية الماء التي يتناولوها يوميا لتدني حالتهم الصحية .


التوتر من أسباب الصداع المستمر

يعتبر التوتر الشديد و القلق من أشهر الأسباب لحدوث الصداع المستمر . في الحالات الشديدة للتوترونوبات الهلع و القلق يحدث تشنج في عضلات الرأس و الرقبة و يصاحب هذه التشنجات الشعور بألم في الرأس أو ما يعرف بالصداع .

يتمثل علاج هذا النوع من الصداع المزمن المرتبط بحدوث القلق و التوتر في التخلص من القلق و الهلع الذي يعاني منه الشخص . هناك العديد من الوسائل التي تمنع حدوث القلق و تساعد الشخص علي الشعور بالإرتياح و جلب الهدوء و السكينة و الطمأنينة له . 


من هذه الوسائل التي ينصح بها الحرص علي ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة بشكل يومي و تكوين صداقات جيدة ، و اللجوء إلي المختصين في الحالات الصعبة التي تستلزم ذلك .


الجيوب الأنفية من أسباب الصداع المستمر

من الحالات المزمنة التي قد يصاب بها الكثير من البشر و أصبحت منتشرة بصورة كبيرة في العصر الحالي مع كثرة وجود الملوثات و الدخان و عوادم السيارات هي مشكلة التهاب الجيوب الأنفية المزمن .


 إن الإلتهاب المزمن للجيوب الأنفية من أحد الأسباب الكامنة و الخفية لحدوث الصداع المستمر حيث يظل الطبيب يبحث عن سبب لإستمرار وجود الصداع لدي الشخص رغم سلامته من شتي الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الضغط و مرض السكري المزمن و لا يخطر بباله مشكلة الجيوب الأنفية .


من العلامات التي تساعدك علي معرفة هل أنت مصاب بحالة التهاب الجيوب الأنفية أو لا وجود بلغم مستمر قد يكون مصاحب بتقيح و قد لا يوجد تقيح إلي جانب ارتفاع درجة الحرارة و الشعور بالصداع المزمن .


ملخص عن الصداع المستمر

الصداع المستمر هو حالة يعاني منها أناس كثيرون في ظل العصر الحالي و التكنولوجيا المفرطة و الرفاهية الزائدة التي يتمتع بها بعض الأشخاص . يكون الإنسان مصاب بالصداع المستمر إذا استمر وجود ألم في الرأس لمدة تقدر بحوالي 90 يوما متتاليا . تتعدد و تتنوع الأسباب التي قد تؤدي إلي الصداع المزمن مثل نوبات القلق ، و الإصابة بحالة الأنيميا ، و التعرض للجفاف . من الحلول الجيدة لعلاج الصداع اتباع عادات صحية جيدة و من أفضلها علي الإطلاق ممارسة الرياضة يوميا .

author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع