القائمة الرئيسية

الصفحات

 خطوات للقضاء علي الأنيميا. أصبحت الأنيميا من أكثر الحالات المنتشرة في عصرنا الحالي خاصة بين الفتيات و السيدات و هذا يرجع إلي عدم توافر مخزون الحديد بنسبة كافية لديهم. الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا تظهر عليهم علامات واضحة كشحوب الجلد و تسارع في ضربات القلب و النهجان في معظم الأحيان.


الأنيما أو فقر الدم هي انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء بالجسم و انخفاض كمية الهيموجلوبين المتواجدة بداخلها أيضا

الأنيميا هي انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء و انخفاض كمية الهيموجلوبين المتواجدة بداخلها 


خطوات للقضاء علي الأنيميا

يعتبر البحث عن سبب الأنيميا هو الجزء الرئيسي و المهم في العلاج إذ أن هناك أسباب كثيرة لحدوث الأنيميا  فقد يكون هناك نزيف داخلي غير معلوم المصدر أو تقرحات في الجهاز الهضمي أو أورام في جسم الإنسان ولا يعرف عنها شيئا. بمجرد الوصول إلي سبب الأنيميا تكون أول خطوة في طريقة العلاج هي القضاء علي هذا السبب كما تكون مكملات الحديد الغذائية لها دور فعال في العديد من الحالات.


تشخيص الأنيميا

يعتمد تشخيص فقر الدم ( الأنيميا ) علي مجموعة من التحاليل و الفحوصات الطبية التي من خلالها يستدل الطبيب علي وجود الأنيميا و يحدد نوع الأنيميا المتواجدة و طريقة و أسلوب العلاج.


من الفحوصات التي تؤكد وجود الأنيميا :

  • صغر حجم كرات الدم الحمراء.
  • نقص كمية الهيموجلوبين داخل كرات الدم الحمراء.
  • انخفاض نسبة الهيماتوكريت.
  • تراجع مستوى مخزون الحديد في الجسم.

هناك بعض من الفحوصات الأخرى التي قد يحتاجها الطبيب لعرفة سبب الأنيميا مثل عمل منظار لمنطقة البطن للبحث عن نزيف داخلي في الجزء العلوي من القناة الهضمية أو اشتباه قرحة في المعدة ، و يساعد عمل منظار للقولون علي التعرف علي أسباب الأنيميا . تستخدم الموجات الصوتية أيضا في استكشاف أمراض مثل الأورام الليفية المتواجدة في الرحم.


علاج الأنيميا

في حالة عدم وجود أي أسباب أخرى لمشكلة الأنيميا التي يعاني منها الإنسان سوى مشكلة نقص مخزون الحديد ينصح باستخدام مكملات الحديد في الغذاء. إن استخدام أقراص الحديد يساعد في رفع مستوى الحديد في الجسك كما يوفر مخزونا للحديد. ينصح بتناول أقراص الحديد مع كمية مناسبة من فيتامين سي إذ يقوم الفيتامين بتحسين امتصاص الحديد كما يجب البعد عن تناول مكملات الحديد مع أدوية مضاد الحموضة.


فترة علاج الأنيميا

يجدر بالذكر أن علاج الأنيميا لا يتم بشكل سريع لكن يكون تدريجيا حتي يصل الجسم إلي تعويض مخزون الحديد الطبيعي للجسم بحوالي 3 أشهر إلي 6 أشهر. يحرص الإنسان خلالها علي تناول أقراص الحديد بشكل مستمركما يمكن إعطاء الحديد عن طريق الوريد في الحالات التي تعاني من نقص الحديد بكمية وفيرة كما يساهم نقل الدم في رفع مستوى الهيموجلوبين في الحالات الشديدة.


طرق تساعدك علي الوقاية من الأنيميا

يمكن أن يلجأ الإنسان الطبيعي إلي بعض من الوسائل و الطرق الوقائية لمنع الإصابة بالأنيميا منها الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد و العسل الأسود و الباذنجان و اللحوم و الحبوب الكاملة إذ تساعد هذه الأطعمة في رفع كمية المخزون المتوافر في الجسم.


يكون لتناول كمية كافية من السوائل الغنية بفيتامين سي دور في امتصاص الحديد بنسبة أكبر و يجعل الجسم يستفيد من كميات الحديد التي يتناولها بصورة أفضل. من أجل أن تحافظ علي صحة جيدة لنفسك احرص دائما علي أخذ كميات كافية من الراحة علي مدار اليوم و الأسبوع و الشهر، و اجعل من ممارسة الرياضة عادة يومية تعش بجسم أقوى و أفضل.


ملخص عن الأنيميا

الأنيميا هي حالة نقص كرات الدم الحمراء بالجسم و انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الجسم الذي يساعد في توصيل الأكسجين لأجزاء الجسم المختلفة. من علامات الأنيميا الشعور بالضعف العام و التعب مع المجهودات البسيطة اليومية و ظهور حالة من الشحوب علي مظهر الشخص و تسارع في عمل القلب و قد تؤدي الأنيميا إلي فشل القلب في الحالات المتأخرة. لمعالجة الأنيميا يجب استخدام مكملات الحديد الغذائية بعد مراجعة الطبيب لتعديل نسب الجرعات التي يحتاجها.



author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع