القائمة الرئيسية

الصفحات

10 طرق للوقاية من البرد. في فصل الشتاء من كل عام يصيب معظم الناس نزلات البرد و الانفلونزا مما يؤثر علي الانتاجية الفعلية لهؤلاء الأشخاص علي مستوى العمل. يختلف تأثير الاصابة بنزلات البرد من شخص إلي آخر حسب مقاومة المناعة الشخصية له و قوة الفيروس الذي أصيب به.

طرق الوقاية من البرد منها استعمال مناديل ورقية و الراحة التامة

الراحة التامة من طرق الوقاية من البرد و استعمال المناديل الورقية مرة واحدة



10 طرق للوقاية من البرد

تشمل أعراض نزلات البرد و الانفلونزا مجموعة من العلامات التي عادة ما أصبح يدركها معظم الناس أنها علامات الإصابة بالانفلونزا. من هذه العلامات السعال و السيلان من الأنف و العطس المتكرر و التهابات في الحلق. يتراوح ظهور هذه الأعراض من شخص لآخر فقد يظهر بعضهم أو كلهم وفقا لقوة الجهاز المناعي للشخص. لتجنب الاصابة بالانفلونزا تابع الارشادات الآتية 

  • غسل اليدين

يساعد غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 - 25 ثانية في الوقاية من الاصابة بالبرد و الانفلونزا إذ أنه يمنع و يقلل انتشار العدوى. يتم ذلك عن طريق الحفاظ علي اليديد نظيفة بشكل مستمر باستخدام الماء و الصابون أو الكحول ، لذلك ينصح بالحرص علي الوصول إلي المسافات بين الأصابع و غسلها بطريقة جيدة ، و كذلك قص الأظافر باستمرار.


  • عدم لمس الوجه

لا شك أن الوجه من أكثر أجزاء جسم الانسان التي تتعرض للبيئة المحيطة بشكل دورى ما يجعله أكثر عرضة للاصابة بالفيروسات و الميكروبات و الأتربة. لذلك يجب عدم لمس الوجه إذا كنت في مكان به أشخاص مصابة بنزلات البرد و سبق التعامل معهم باليدين.


  • عدم التدخين

تحتوي كل أنواع التدخين علي مواد تهيج الأنف و الحلق و الرئة مما قد يؤدى إلي زيادة أعراض نزلات البرد و الانفلونزا. مما أشارت إليه الدراسات الطبية الحديثة أن الاستجابة المناعية للمدخنين للأدوية الخاصة بالفيروسات و التهابات الحلق عادة ما تكون ضعيفة إلي حد ما مما يساعد علي انتشار العدوى بين المدخنين.

الاكثار من تناول المشروبات الدافئة يساعد في الحماية من البرد

تناول المشروبات الدافئة يساعد في الحماية من البرد و الانفلونزا


  • الحفاظ علي الأسطح المنزلية نظيفة

يمكن أن تبقي الفيروسات علي الأسطح لفترة من الوقت ، لذلك يجب الانتباه أن تكون جميع الأسطح المنزلية نظيفة و خالية من الجراثيم خاصة لو كان هناك شخص مصاب. هناك أنواع من المنظفات و المطهرات التي ينصح باستخدامها دائما لمسح الهواتف و الأجهزة و المكاتب و الأبواب و الأسرة لإبقائها نظيفة و عدم إسهامها في نشر العدوى و الانفلونزا.

  • استعمال مناديل ورقية بدلا من المصنوعة من القماش

المناديل و المناشف المصنوعة من القماش تحتفظ بالفيروسات و تكون مصدرا لانتشار الانفلونزا و نزلات البرد ‘ لكن استعمال المناديل و المناشف المصنوعة من الورق تكون عاملا لوقف الاصابة بالعدوى إذ أنها تستخدم مرة واحدة فقط فلا تبقي في الأيدى فترة طويلة.

  • الحفاظ علي حياة صحية

الحياة الصحية هي الحل المثالي و الآمن للوقاية من جميع الفيروسات و الأمراض الغريبة التي تظهر في الوقت الحالي. تناول أطعمة غذائية صحيةبها الكثير من الفواكه و الخضروات إلي جانب أخذ الوقت الكافي من النوم ، و كذلك الحرص علي ممارسة الرياضة تساهم هذه الأشياء جميعها في الوقاية من أي مرض إذ تمنح جهاز المناعة فرصة ليواجه و يقاوم الفيروسات المختلفة و يستطيع بالفعل إذ أن الروتين الصحي يقوى و يعزز جهاز المناعة و كل أجهزة الجسم فتكون قادرة علي المواجهة.


  • البعد عن التوتر

لا شك أن التوتر هو أحد أهم منغصات الحياة إذ أنه يلحق بالجسم أضرار بالغة و من أهم هذه الأضرار أنه يضعف جهاز المناعة و يجعله أقل قدرة علي مواجهة الفيروسات والالتهابات. يقوم التوتر باختلال هرمونات الجسم ؛ مما يضعف جهاز المناعة ؛ لذلك ينصح بالبعد عن الاجهاد المزمن.


الخلاصة

البرد و الانفلونزا من أكثر الأمراض التي تلحق بالانسان خصوصا في فترة الشتاء لذلك احرص علي الاستماع إلي الإرشادات و التعليمات التي توصي بها جميع المنظمات الصحية لتفادى نفسك من الاصابة به.



author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع