القائمة الرئيسية

الصفحات

 انخفاض السكر في الدم. انخفاض السكر أحد  أهم  المشكلات  التي  تؤرق  الانسان , و تعني انخفاض مستوي  الجلوكوز  في  الدم عن الحدود  الطبيعية  و هي  نزوله  عن 70  مجم / ديسلتر،  و تبعث  عليه  القلق  إذا  ظهرت  الأعراض  علي  الانسان  إذ  أن  من المعروف  لدى  معظم  الأفراد  أن  انخفاض  السكر  قد  يؤدي  إلي  الوفاة  و هو الأمر الذي  يجعل  مشكلة  انخفاض  السكر محل اهتمام  بالغ  و شديد  من  المريض .

انخفاض السكر من أهم المشكلات التي تواجه الانسان ، و تختلف الأعراض و العلامات التي تنبأ بحدوث غيبوبةمن صداع و زغلللة في العين و عدم وضوح الرؤية إلي تعب و إرهاق و توهان و تسارع ضربات القلب

انخفاض السكر في الدم

 نستطيع  أن  نقول  أنه  من  المؤسف  أن  انخفاض  السكر  قد  يودي  بحياة  المريض  و  ينتهي به  الأمر  إلي  الوفاة  لكن  هناك  جانب  آخر  مضئ  ينبغي  علي  الطبيب  إبلاغ  المريض  به.  هذا  الجانب  المضئ  يتمثل  في  أن غيبوبة  انخفاض  السكر  لها  مجموعة  من  العلامات  تظهر  علي المريض  قبل  دخوله  في  مرحلة  الغيبوبة  الكاملة  و  فقدان الوعي، و من هنا  وجب  علي  مريض انخفاض السكر معرفة  هذه  العلامات  حتي  يستطيع  إنقاذ  نفسه.


أعراض انخفاض السكر في الدم

هناك  مجموعة  من  الأعراض  تظهر علي  مريض  انخفاض  السكر تعطيه تنبيه  بأنه علي  وشك  الدخول  في  فقدان  الوعي بشكل  كامل . ينبغي علي  المريض  معرفة  هذه  العلامات  و ينبغي  أيضا  أن  يعرف  كيف  يتعامل  معها .  تتمثل  هذه  الأعراض  في  الآتي : احساس  المريض  بالصداع ، الشعور بزغللة  في  العين  و عدم  القدرة علي الرؤية  بوضوح ، افراز المريض  كميات  كبيرة من العرق ، الشعور الدائم  بالتعب و الارهاق ، هناك  عصبية  مفرطة  من المريض ، احساس  بالجوع  الشديد ،  سرعة  ضربات  القلب ، احساس  بقلة  التركيز.


  تبدأ  هذه  الأعراض  في  الظهور عندما  يكون  مستوي الجلوكوز في الدم  أقل من 60  مجم /ديسلتر ، و تختلف هذه العلامات  من  خفيفة  إلي  متوسطة  إلي  شديدة  حسب انخفاض مستوي الجلوكوز في الدم ، اذا  كانت الأعراض الخفيفة هي  بدء الشعور بالصداع  أو  زغللة  في  العين  أو العرق  أو التعب أو الارهاق  إلي  غير ذلك  من  المذكور سابقا  . الأعراض الشديدة  تتمثل  في  حدوث  تشنجات  ،  و قد  يصل  إلي  الغيبوبة  أو  تأثر  دائم  لخلايا  المخ  و في  الحالات  الشديدة  يصل  الأمر  إلي الوفاة .


انخفاض السكر أشد خطورة من ارتفاع السكر ، إذ أن انخفاض السكر قد يؤدي إلي الوفاة في خلال ساعات قليلة ، فلابد من أن الطبيب يعرف كيف يتعامل بسرعة و بحرفية دقيقة و متناهية مع الحالة فورا بمجرد قياس مستوي الجلوكوز في الدم و التأكد من انخفاضه دون الحد الأني المذكور مسبقا ، و سوف يشتمل العلاج علي مجموعة من الخطوات سوف نتناولها بالتفصيل فيما بعد . أما ارتفاع  مستوي الجلوكوز في الدم فهو لا يشكل نفس القدر من الخطورة التي يخشاها الكبيب من انخفاض مستوي السكر (الجلوكوز )في الدم .



 علاج انخفاض السكر مبدئيا في المنزل 

في  حالة  شعور المريض المعروف  عنه  مسبقا  أنه  مصاب  بانخفاض  مستوى  الجلوكوز  في  الدم   بأعراض  كالصداع  أو وجود  ألم  في  الرأس  أو  زغللة  في  العين  نتج  عنها  عدم  وضوح  الرؤية  أو التعب  أو الارهاق  أو التوهان  علاج  السكر  في  المنزل   فعليه فورا  أن  يتناول  كوبا  من  العصير أو  قطعة  من  الحلوي . 


و  في  صدد  هذا  الموضوع  وجب  أن  ننوه  أن  قياس  جلوكوز الدم  في  الاستقبال  التابع   للمستشفيات  أصبح  من  الضروري  بل  و حتما   قد  أصبح  شيئا  أساسيا  لكل  من  يعاني  من  غيبوبة  أو دوار ( عدم  اتزان  الجسم )  أو  زغللة  في  العين  أو  قلة  درجة  الوعي  إذ  أن  أول  شئ  ينبغي علي  الطبيب  فعله  لكل  من  جاء غرفة  الاستقبال  يعاني  من  قلة  في  درجة  الوعي  هو  البحث  فورا  عن  حالة  جلوكوز  الدم  لديه 


 كيف يتعامل الطبيب مع انخفاض السكر 


إذا  كان الجلوكوز في الدم  أقل من60   مجم / ديسلتر و المريض  يعاني من اعراض ينبغي علي الطبيب أن يتعامل  معه  ABC  A تعني airway :::: B تعني  breathing :::C  تعني circulation :::: IV line . علي الطبيب  في بداية  الأمر أن  يتأكد من  أن ممر الهواء مفتوحا  و لا يوجد  أية  أجسام غريبة  تعيق  و تمنع  مرور الهواء.


  بعد  التأكد  من  مرور الهواء  بشكل  طبيعي يذهب  الطبيب  للبحث عن التنفس إذا  كان المريض  يتنفس بشكل  طبيعي  أو لا  و ذلك  باستخدام  السماعة الطبية  و وضعها علي  صدر المريض  ثم  البحث  عن  الدورة  الدموية  و هنا  تكمن أهم  خطوة  و هي  أن  تضع  كانيولا  للمريض  تحسبا  من  دخول المريض  في  حالة  من الصدمة  ينتج عنها  قصور في الدورة الدموية  يعيق  الطبيب من  تركيب محاليل  للمريض و يمنع الطبيب من معرفة  معالجة المريض 


كيف يؤثر وعي المريض في علاج انخفاض السكر

تأتي  بعد  ذلك  أهم  خطوة  علي الاطلاق  في علاج  هذا المريض  و هي  أن  تتأكد  من  درجة  وعي  المريض . إذا  كان المريض فى  حالة  استيقاظ  و درجة  وعي  كاملة  فيجب  علي  المريض أن  يأكل  قطعة  من  الحلوي  أو يتناول  كوبا  من العصير ثم  يقوم الطبيب  بمتابعة  مستوى  سكر الدم  باستمرار علي  مدار الساعات  الآتية ،  كما  من الممكن  أن  ننصحه  بتناول  وجبة  كاملة .


 نأتي  بعد  ذلك  للمشكلة  الأكبر و هي  أن  المريض  قد  دخل  بالفعل  في  حالة  فقدان  للوعي  فلا  يستطيع  أن  يأكل  أو يشرب  شيئا  في هذه  الحالة  هذا  المريض  سوف  يأخذ  dextrose  50% (من 25  إلي  حوالي 30 سم )  من  المفضل  أن  يكون  الحقن  في  وريد  كبير ؛ لأنه  من  المفترض  أن  هذا  النوع  من  المحاليل  يكون  مهيجا  للوريد ؛  مما  قد  يسبب  التهابا  وريديا  أو حدوث  جلطات.


كيف تتجنب مشكلة  التهااب الوريد 

طالما  تستخدم   dextrose  50% فلابد  بعده  مباشرة  أن  نفعل  ما  يسمي ب ( saline  flush )  كي  نتجنب مشاكل  قد  تحدث  في الوريد  من  التهاب أو  جلطة  وريدية  أو ما  شابه . طريقة  أخري  لتجنب  مشاكل  التهاب  الوريد  هو استخدام  تركيزات  أقل  بكميات أعلي  بمعني أن  تستخدم 125 ميلليلتر من glucose 25% أو تستخدم 250 ميلليلتر من  glucose 10% . 


إذا  كان المريض  موجود بالفعل  في المستشفي  و يستخدم أنبوبة  معدية  nasogastric tube من  الممكن أن تضع  glucose 50 % مباشرة  في  الأنبوبة المعدية  بفرض  أن الجلوكوز غير موجود في المستشفي لأي  سبب كان أو أننا  لا نستطيع  إعطاء كانيولا  للمريض فمن الممكن استبدال  هذا الجلوكوز بأمبول  جلوكاجون 1 مجم كحقن عضلي أو حقن  تحت  الجلد.  بعد  هذا  كله  ممكن استخدام   glucose 5% ك maintenance dose تحافظ  علي مستوي  السكر في الدم . من  المتوقع  أن  يعود المريض  للوعي  مرة  أخري  في خلال  خمسة إلي عشرة  دقائق  لكن  قد لا يرجع إلي الوعي بالشكل  الكامل إلا  بعد مرور ساعة كاملة.


الفرق بين ارتفاع السكر و انخفاض السكر

انخفاض السكر أشد  خطورة  من ارتفاع  السكر ، إذ  أن  انخفاض السكر قد  يؤدي  إلي الوفاة  في  خلال  ساعات  قليلة ،  فلابد  من  أن  الطبيب  يعرف  كيف  يتعامل  بسرعة  و بحرفية  دقيقة  و متناهية  مع  الحالة  فورا  بمجرد  قياس  مستوي  الجلوكوز في  الدم  و التأكد  من انخفاضه  دون  الحد  الأدني  المذكور مسبقا ،  و سوف  يشتمل العلاج  علي  مجموعة  من  الخطوات  سوف  نتناولها  بالتفصيل  فيما  بعد . 


 أما  ارتفاع  مستوي  الجلوكوز في  الدم  فهو لا يشكل  نفس  القدر من  الخطورة  التي  يخشاها  من  انخفاض  مستوي  السكر  ( الجلوكوز ) في الدم . و من  هنا  كان  لزاما  علي  أي  مريض  مصاب  بانخفاض  مستوي  السكر في  الدم عن  الحد  الأدني المشار إليه  مسبقا  أن  يعرف  أعراض  انخفاض  السكر التي  توشك أن  تدخله  في  حالة  فقدان  للوعي  بشكل  جزئي  أو  قد  تصل إلي  فقدان  الوعي  بالشكل  الكلي  أو  حتي  الوفاة  إذا  لم  تعالج .  كذلك  ينبغي عليه  أيضا معرفة  كيف يتعامل  مع  هذه  المشكلة فورا  و لا  ينتظر حدوث  التشنجات.


author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع