القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لتقليل معدل الكوليستيرول في الدم

 نصائح لتقليل معدل الكوليستيرول في الدم. زيادة نسبة الكوليستيرول في الدم تعد أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأفراد بأمراض القلب و تصلب الشرايين ، و قد يصاحبها مضاعفات خطيرة قد تودي بحياة الشخص. يعرف ارتفاع الكوليستيرول بأنه تراكم الدهون الثلاثية علي الجدار المبطن للأوعية الدموية فيقلل سرعة سريان الدم داخل الشرايين لذلك يصاحب ارتفاع الكوليستيرول عادة زيادة ضغط الدم و كذلك يكون أصحاب ارتفاع الكوليستيرول أكثر عرضة للإصابة بتجلطات دموية.

ارتفاع الكوليسترول في الدم من الأمراض الضارة بصحة الانسان

تراكم الدهون (الكوليستيرول) علي البطانة الداخلية الأوعية الدموية الشريانية 


نصائح لتقليل معدل الكوليستيرول في الدم

يعاني الكثير من الناس من ارتفاع الكوليستيرول و الدهون الثلاثية في الدم نتيجة اتباعهم نظام غذائي غير صحي إذ يفرطون في تناول الأطعمة الغنية بالدهون و الأطعمة السريعة من المطاعم أو ما شابه ، و تكون عادة مليئة بالزيوت غير المشبعة و الدهون. 


يقوم أيضا هؤلاء الأشخاص بعدم ممارسة الرياضة بشكل يومي و اتباعهم نمط حياة يميل أكثر إلي الراحة و كذلك من يذهبون للعمل منهم تجد أكثرهم يجلسون علي مكاتبهم ؛ مما قد يقلل معدلات حرق الطعام لديهم إلي غير ذلك من اتباعهم لأساليب و عادات غير صحية.


لحسن الحظ أن ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم من الأمراض  التي يمكن الوقاية منها و منع حدوثها من الأساس إذ يستطيع الانسان أن يحافظ علي مستوى الدهون الثلاثية في الدم في المعدل الطبيعي له دون إفراط أو تفريط. سوف نتناول في هذه المقالة بعضا من الطرق و الوسائل للوقاية من ارتفاع الكوليستيرول.


ممارسة الرياضة بشكل يومي لتقليل الكوليستيرول 

يساعد آداء التمارين الرياضية بانتظام و بشكل مستمر في تحسين مستوى الدهون الثلاثية في الدم و تخفيض نسبة الكوليستيرول إلي جانب العديد من الفوائد العامة الصحية لممارسة الأنشطة الرياضية التي من ضمنها الوقاية من مرض السكرى و التخلص من الوزن الزائد دون الحاجة إلي إجراء تكميم للمعدة.



ينصح المختصون باتباع الطرق و الأساليب الحياتية النشطة لنمط الحياة عموما بدلا من اتباع نمط الحياة الذي يميل إلي التقاعد و التكاسل و الراحة. يأتي ذلك من خلال أن يجعل الشخص الممارسات البدنية و الجسمانية تسيطر علي أسلوب حياته بدلا من الجرى وراء وسائل الرفاهية ، بمعني يتعود الانسان علي القيام بالأنشطة المطلوبة منه بنفسه بدلا من اتباع وسائل و أدوات أخرى تساعده علي القيام بمهامه.



يتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • صعود السلم بدلا من استخدام المصعد.
  • ترك السيارة في مكان بعيد عن مكان النزول.
  • القيام بالمشي يوميا مدة نصف ساعة.
  • آداء رياضة معينة ساعة يوميا مثل ركوب الدراجات و الجرى و غير ذلك .


الحفاظ علي الوزن المثالي لتقليل الكوليستيرول

من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم هي زيادة الوزن بشكل مفرط إذ تساهم الدهون الزائدة في عدم قدرة الجسم علي استخدام و حرق الدهون خاصة الكوليستيرول ؛ مما يعمل علي زيادة مستوى الدهون الضارة في الجسم و يزيد خطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض كأمراض القلب و السكتة الدماغية.


الجدير بالذكر أن كل انسان يستطيع معرفة وزن الجسم المثالي له من خلال حساب ما يعرف ب مؤشر كتلة الجسم BMI. يجعل معرفة وزن الجسم الطبيعي للفرد قادرا علي الإسراع بضبط وزن الجسم و أن يكون قريبا دائما من الوزن المثالي المقدر و المحسوب له حتي لا تصاب بأمراض السمنة وفرط  الوزن الزائد الذي يجعل معظم الناس عرضة للإصابة بالسكرى ، و ارتفاع الكوليستيرول و ارتفاع ضغط الدم إلي غير ذلك.


الامتناع عن التدخين لتقليل الكوليستيرول

يساعد التدخين بصورة ما في ارتفاع مستويات الكوليستيرول في الدم و تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الدم و يكون في مواجهة العديد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب و الجلطات الدموية. من هنا كان لزاما علي الشخص عدم اتباع هذه العادة السيئة نهائيا إذ لها مضاعفات خطيرة لا سيما أن الإنسان في غني عن كل هذه المشاكل التي يسببها التدخين.


إذا واجه الإنسان صعوبة في الإقلاع عن التدخين و الإمتناع عنه فعليه أن يتوقف عن محاربة هذه العادة السيئة و اللجوء للأطباء و استشارى التغذية و المختصون لعلاج هذا الإدمان و التعافي منه تماما.


الملخص لتقليل الكوليستيرول

ارتفاع الكوليستيرول في الدم أحد الأمراض الضارة بصحة الانسان علي المدي الطويل إذ يصاحبه تراكم و ترسبات للدهون علي البطانة الداخلية للأوعية الدموية الشريانية ، مما يسبب قلة في سرعة تدفق الدم داخل الشرايين و من ثم ارتفاع في ضغط الدم و التعرض لخطر الإصابة بالتجلطات الدموية إلي جانب العديد من الأمراض الأخرى كالسكرى و مشاكل القلب .


حتي يستطيع الإنسان حماية نفسه من النتيجة  المصاحبة لإرتفاع معدل الكوليستيرول في الدم عليه القيام ببعض الأمور المهمة للحفاظ علي صحته من مضاعفات ارتفاع الدهون ، و من أهم هذه الخطوات ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم و يومي ، و اتباع الأطعمة التي تحافظ علي الوزن الصحي و الابتعاد عن المأكولات الغنية بالدهون والتوقف عن العادات السيئة التي يمارسها.


author-img
الحياة بسيطة اذا أدركت ما هو هدفك فيها ، فلا تتبعثر طاقتك في الاشياء التي لا تستحق الايجابية نحتاجها كثيرا في هذا العصر لمواجهة الضغوطات المستمرة كل يوم😍

تعليقات

التنقل السريع